عيــ^_^ــون الحـــ^_^ــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

^_^
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ولكم للاعضاء الجدد يا هلا وغلا تو مانور المنتدى بوجودكم يا هلا وغلا سيقام توزيع المشرفين والمشرفات في الاسبوع القادم في اخر يوم من الاختبارات فبادر با التسجيل وشكر

 

 يتـآسئلون كيف يتوبون..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
Admin
الجنرال


المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Empty
مُساهمةموضوع: يتـآسئلون كيف يتوبون..؟   يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:53 pm

<TABLE id=post11013915 class=tborder border=0 cellSpacing=1 cellPadding=6 width="100%" align=center>

<TR vAlign=top>
<td id=td_post_11013915 class=alt1>
يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ XFO01379


بسم الله الرحمن الرحيم
المختصر المفيد في صلاة الوتر

<BLOCKQUOTE>

والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

1- فضل صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.

3- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر"
رواه أحمد.

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم:
" من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل "
أخرجه مسلم.

5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل "
رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل "
أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها:
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة"
أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث:
" صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة"
أخرجه البخاري.

6- القراءة في الوتر:
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

7- القنوت في الوتر:
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
" علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت "
أخرجه أبو داود.

8- محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

9- قضاء من فاته الوتر:
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره "
أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
" إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

10- حكم ترك صلاة الوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
</BLOCKQUOTE>

يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ 8ma01379






</TD></TR>
<TR>
<td class=alt2>
يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Reputation
vbrep_register("11013915")
يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Report </TD>
<td class=alt1 align=left>يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Quote يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Multiquote_off </TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=4>

<TR>
<td class=thead>كحل العيون</TD></TR>
<TR>
<td class=vbmenu_option>مشاهدة ملفه الشخصي</TD></TR>
<TR>
<td class=vbmenu_option>إرسال رسالة خاصة إلى كحل العيون</TD></TR>
<TR>
<td class=vbmenu_option>البحث عن المواضيع التي كتبها كحل العيون</TD></TR>
<TR>
<td class=vbmenu_option>البحث عن المشاركات التي كتبها كحل العيون</TD></TR></TABLE>
<TABLE id=table5 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td>يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Jdl2_09</TD>
<td background=fh.com.sa/ta7a2010/images/jdl2_07.jpg width="100%">يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Jdl2_07</TD>
<td>يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Jdl2_05</TD></TR></TABLE>
يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ 260985817


يتسائلُوُن كيفَ يتُوبُون
الكثِيِرُ مِن أهلِ المعاصِي و الكبائِر غلبت عليهِم شِقوتُهُم وسقطتَ تِلكَ الهِممُ العالِيةِ

والقاماتُ الشامِخةُ, سقطت ومُرغَت تحتَ أرجُلِ

ذنبٍ ومعصِيةٍ اعتادُوا عليهَا وأدمنُوُهَا, تلذذوا بحلاوةِ جُرمِهَا وزينَ لهمُ الشيطانُ

قُبحهَا وحقارتُهَا.

فعمِيتُ الأبصارُ والبصِيِرةُ وما كان مِنهُم إلا أن تمادوا وذهبُوا إلي أبعدِ الحدُوُدِ

بحثاًعن المزِيِد مِن مُتعةٍ تجُرُ المهالِك و ويلاتُ الدنيا قبلَ الأخِرة.

فتحولت تِلكَ الفِطرةُ السلِيِمةُ النقِيةُ والنُفُوُس الطاهِرةُ البرِيئةُ

تحولت إلي أنعامٍ بَل هُم أضلُ سبِيِلاً.

ترَي القُوةَ والسعادةُ فِي ظاهِرِهِم وفِي أعماقِهِم هُم يبكُوُن وينتحِبُون ذُلاً

وإنكِساراً ورفضا ً لأسرِ معصِيةُ

كانَت هِي السيِدُ وهُم لهَا الخُدامُ و العبِيِد.

إلا أنهُ و للهِ الحمدُ نَرَي فِي البعضِ مِنهُم بِذرةَ الخير والصلاح والنفسُ التِي تأبي القُبح

والخبِيِث ويُراوِدُهَا حُلُمُ اليومُ الذِي تسمُوا فِيِهِ وتطهُر.

وهذَا ليس مظهراً يتظاهرُون بِهِ, بل هِي حقِيقةُ أعماقِهِم التِي عُذِبت وجُلِدت بِسياطِ هذَا الإثمُ وسألت المولَي عز وجلَ أن يهدِيهَا ويجتبِيِهَا.


هُم يشعُرُوُن بوضاعةِ ودنائةِ ورُخصِ أفعالِهِم, ويصرُخُوُن فِي أعماقِهِم نُرِيِدُ

التوبةَ والرُجُوُعِ إلي الله

ولكِن أينَ الطرِيِقُ وكيفَ السبِيِل؟

فهذِهِ الرذِيلةُ وهذِهِ المعصِيةُ دِماءٌ تسِرِي فِي عروُقِهِم يملؤون ويُشبِعُوُن بِها الغرائِز

والشهواتِ ولا يقوُلُ لهُم شيطانُهُم إلا هل مِن مزِيِدٍ.

وأقُوُل لأحبتِي فِي الله هؤلاء مِمن حُرقوا بِنارِ هذَا الجرم وحاروا فِي أمرِهِم

وفِي دُنياهُم ويسألوُن كيف أتوُب عن هذَهِ المعصِيةِ؟

أقُوُلُ أن مِن رحمِةِ وكرمِ المولي عز وجل عليكَ, أن لم يُطبَعُ علي قلبِك وسمعِك ويجعلُ

علَي عينِك غِشاوةٌ, فتفقِدُ الإحساس بِجُرمِ وعظِيِمِ ما أنتَ فِيِه وتكُوُن ممن هُم فِي غيِهِم

وفِي الضلالِ يعمهُوُن.

أنتَ ما عُدتُ تقوَي هذَا الذنب ومُستعِدٌ أن تبذِل الغالِي والنفِيِسُ حتَي تطهُر

ويشفَي قلبُك وتطمئِنُ نفسُك

تشتاقُ أن تسجُد لِربِك طاهِراً نقِياً تُناجِيِهِ وتدعُوُه أن يعفوا عنك ويستُركَ ويرحَمَك

وأنت ذلِك الذِي جاهدتَ نفسكَ وحرمتهَا مِن مُتعٍ مُحرمةٍ ابتغاءً لِرضَي و رحمةِ ربِك.

تخافُ انتقام الذِي لا تأخُذُهُ سِنةٌ و لا نومٌ وتخشي عذابهُ وسُوء المُنقلبِ

نفسُك تُرِيدُ وتُرِيِد ولِسانُك يقوُل ويشكِي ويبُوُحُ بِما ضاقَ بِهِ مكنُوُنُ صدرِك

للغيرِ تطلُبُ مِنهُم أن يأخُذوا بِيدِك ويُرشِدُوك ويضعُوا أقدامِك فِي أول الطرِيِق.

ولكِن فِي واقِعِ الأمرِ و فِي أعماقِك أنت تعرِفُ الطرِيِق

فالحلالُ بيِنٌ و الحرامُ بيِنٌ وسِلعةُ اللهِ غالِيةٌ لا تُطلبُ وتُجنَي بالتمنِي والتحسُر.

ولكِنهَا تأتِي بجهادِ و قهرِ النفسُ تِلكَ الأمارةُ بالسوءِ وما لديكَ غيرَ هذَا مِن مسلكٍ و طرِيِقٍ.

فالخيرُ بِفضلِ الله داخِلِك والنِيةُ تستجدِيِك وتستعطِفُك ويبقَي العملُ الذَيِ يُصدِقُ

العزمَ والمُبتغَي والنِيةُ.

وإليكُم الطرِيِق يا من تتسائلوُن كيف نعُوُدُ و نتُوُبُ

استيقِظ مِن سُباتِكَ العمِيِق وتتحرك سرِيعاً تطهَر وانفُض عن نفسِك وقلبِكَ الأدرانُ

والأمراضُ والصدأ

حتَي ترَي جمالَ الطُهرِ والتقوي, تِلكَ الماسةُ التِي تُشِعُ النُور والضياء والطُمئنِينةُ

فِي باطِنِك وظاهِرِك تستشعِرُهَا ويلمعُ ويتلئلء برِيِقهَا صفاءً ونقاءً,

فتأبي أن تبِيِعهَا بِكُلُ الدنيا وكُنُوزُهَا ومُغرياتِهَا ومتاعِهَا الغرُوُرُ, فكُلُ هذَا لا يزِنُ

مثقالَ ذرةٍ إن نجوتَ بِنفسِك وعُدتَ إلي ربِك وتقبلَك بَل و فرِحَ بِعودتِك, سبحانه و تعالَي.

هذَا الكرِيِمُ الذِي ستركَ وأمهلكَ قد فرِح بِرجوعِك إليه فلا ملجأ ولا فِرارَ إلا إليهِ

وهُو الغنِيُ عنك وعن عبادِهِ ونحنُ الفُقراءُ إليهِ, سُبحانهُ و تعَالَي.



لا تسألُ كيف و متَي و لِماذَا بدأت؟

وإنما انظُر لنفسِك ولِحالِك وقُل كيف انتهيت وإلي أين ستتمادَي و تصِل فِي ضياعِكَ

وضلالِك وغيِك.

قال تعالييتـآسئلون كيف يتوبون..؟ Frown إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ

فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماًحَكِيماً (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ

السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ


وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) النساء
اذكُر ما شئتَ مِن أسبابٍ وسمِي ما شِئت مِن أسماءٍ

كانوا هُم من أضاعُوُك وقذفوا بِك فِي وحلِ الرذِيلةِ ومُستنقعٍ الرُخصِ والإمتِهان

وأياً كانتِ الأسماءُ والأسبابُ والمُسبِباتٍ فإنك لن ترَي إلا شياطِيِنُ إنسٍ وأولِياءُ

شيطانٍ رجِيِمٍ أقسم بعِزةِ خالِقِه أن يغوِيك ويُضِلك

وهَا أنت تُحقِقُ لهُ رِسالتهُ ومُرادهُ فتكُوُن أنت وهُو سواءٌ فِي نارِ جهنَمَ, والعياذُ بالله.

أولِياءُ الشيطانِ وأعوانُه يُسوِفُون ويُذكِرونَك بأن اللهُ غفُوُرٌ رحِيِم وتناسوا أن يُذكِرُوكَ

بأنهُ جلَ جلالُهُ شدِيِدُ العِقاب وأنهُ يُملِيِ ويُمهِلُ ولا يُهمِل

وأن الموتُ أقربُ إلينَا مِن أنفاسِنَا وأننا لمُحاسبُوُن ومُسائلُوُن.

قال تعالي: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ

وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )الجمعة



اطرد كُل ما يُحرِضُك علي هذَا الوزرُ مِن أشخاصٍ وأشياءٍ

وابحث عن كُلِ يأخُذ بيدك وتقرب وهروِل إلي الله واعلم أنهُ يُهروِلُ ويتقربُ إليك

أكثر مِنك سُبحانهُ الغفُوُرُ الودُوُدُ


فقد جاء في الحديث القدسي : ( يقولُ الله تعالى: أنَا عِند ظَن عبدِي بِي ، وأنا معَه إذا ذكرنِي

فإن ذكرَنِي في نفسِهِ ذكرتُه فِي نفسِيِ وإن ذكَرنِي في مَلأ ذكرتُه فِي ملأ خَير مِنهم

وإن تقَرَب إلي شِبراً تقربتُ إليهِ ذراعاً ، وإن تقَربَ إلي ذِراعاً تقربتُ إليهِ بَاعاً

وإن أتانِي يمشِي أتيتُه هَرولةً ) رواه البخاري

فا لرُجُوُعُ إلي اللهِ هُو بدايةُ الغيثِ الذِي لا يُمسَكُ ولا ينقطِع هُو تِلكَ الأرضُ الخصبةُ

التِي نزرعُ فِيِهَا وتأتِي أكُلِِهَا و حصادِهَا بإذنِ ربِهَا

ويُرِيِنا الله بكرمِهِ وفضلِهِ بشائِرُ هذَا الحصاد وهذَا النُوُرُ فِي محيانَا قبلَ مماتِنَا.



تذلَل لخالِقِك وادعُوهُ أن يُثبِتكَ و يُعِيِنُك واملء أوقاتِك

بِكُلِ ما يُقرِبُك إلي المولي عز وجل مِن قولٍ وفعلٍ وعملٍ

وقُل إنكَ كُنتَ ميتَاً مُتعثِر الخُطي فِي الظُلماتِ, فأحياك الله و جعَل لكَ نُوُراً تمشِيِ بِهِ فِي الناسِ


قال تعالي: ( أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ

فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍمِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )



كُن علي يقِيِن أن المولي عز وجل يغفِرُ الذنوب جمِيِعاً

مهما بلغَت ومهمَا عظُمَت فلا يأسَ ولا قُنُوطَ مِن رحمةِ الله.

وقد جاء الحدِيث القدسي ( ابن آدم خلقتُك بيدِي وربيتُك بِنعمتِي وأنتَ تُخالفنِي

وتعصَانِي فإذا رجِعت إلى تُبتُ عَليك فمِن أينَ تجِدُ إلهاً مِثليِ وأنا الغفورُ الرحِيم.



إن أخلصتَ النِيةُ و واجهتُ حقِيِقتكَ المؤلِمةُ وعاقِبتُك الوخِيِمةُ

عِندها وعِندهَا فقط ستلفُظُ حقارةُ ودنائةُ ورُخصَ الذنبِ الذَي كُنتُ مُصِراً عليه

ستُهروِلُ إلي ربِك نادِماً باكِياً فرحاً وحُزناً علي ما أسلفت وفرطت

فِي جنبِ الله, وجِلٌ قلبُك كارِهَاً لِماضِيِ رخِيِصٌ لم تجنِيِ مِنهُ إلا المهانةُ و الذُلُ و الأوزارُ..



وأنهِي قولِيِ كما بدأتُ, وأقُوُل لكُلِ من حملَ نفسهُ مِن الأوزارِ ما لا يقوَي حملُهُ

جاهِد نفسَك الأمارةُ بالسوءِ كبِلهَا وأسِرهَا و أكبِح جِماحُهَا بِكُلِ ما أوتِيِت مِن قوةٍ وعزمٍ

فهذَا هُو طوقُ النجاةِ والغوثُ وهذَا هُو طرِيِق التوبةِ الذِي لا تفتأ تسألُ

كيفَ السبِيِلُ إليهِ وكيفَ ألِجُ مِنهُ.



و دائِماً أذكِرُ نفسِي وإياكُم أحبتِي فِي الله بقولِهِ تعالَي:

(وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) العنكبوت



سبحانك اللهم وبِحمدِك أشهدُ أن لا إله إلا أنت أستغفِرُك وأتُوُبُ إليك

يتـآسئلون كيف يتوبون..؟ 544313792





window.orig_onload = window.onload;
window.onload = function() {
var cpost=document.location.hash;if(cpost){ if(cobj = fetch_object(cpost.substring(1,cpost.length)))cobj.scrollIntoView(true);else {cpostno = cpost.substring(5,cpost.length);if(parseInt(cpostno)>0 && (cpost.substring(1,5)=='post')){location.replace('http://vb.ta7a.com/showthread.php?p='+cpostno);};} }

if(typeof window.orig_onload == "function") window.orig_onload();
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a77bk-99.ahlamontada.com
 
يتـآسئلون كيف يتوبون..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيــ^_^ــون الحـــ^_^ــب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: